اليوم الجمعة 2024/4/19 - صباحاً

بنسعيد: الإعلام الأمازيغي قام بتغطية كأس العالم ببرامج مباشرة تجاوزت مدة بثها 4 ساعات

بنسعيد: الإعلام الأمازيغي قام بتغطية كأس العالم  ببرامج مباشرة تجاوزت مدة بثها 4 ساعات

المغرب سبورت كوورة

نفى المهدي بن سعيد، وزير الشباب والثقافة والتواصل، غياب الإعلام الأمازيغي، عن تغطية أطوار نهائيات كأس العالم قطر 2022، التي عرفت تألق المنتخب الوطني المغربي، بوصوله إلى نصف النهائي، كأول منتخب عربي وإفريقي يحقق هذا الإنجاز.

وجاء نفي بنسعيد، في جواب له عن سؤال فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، تمحور حول دواعي غياب الإعلام الأمازيغي في تغطية المونديال.

وأوضح  المسؤول الحكومي في بلاغ توصل “اليوم 24″، بنسخة منه، أن الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة قامت من خلال قناتها التلفزية “تمازيغت”، وعلى غرار قنواتها الأخرى، بمواكبة الحدث الرياضي”كأس العالم قطر 2022″، خلال روبورتاجات إخبارية يومية، اعتمدت مادتها الرئيسية على المحتوى السمعي البصري الذي التقطه الطاقم الصحفي الموحد للشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة الموفد إلى قطر.

ودافع بنسعيد عن تواجد التغطية الأمازيغية في تغطية البطولة، بإبرازه للبرامج التي تم تقديمها، حيث أكد في البيان ذاته، أن القناة المذكورة أعدت برنامجا حواريا تمت فيه مناقشة إنجازات المنتخب المغربي بالمونديال، في مختلف الأطوار الإقصائية إلى بلوغه الأدوار النهائية، وذلك بمشاركة محللين رياضيين ولاعبين سابقين.

واستمر المصدر ذاته، في إبراز ما قامت به القناة المذكورة، بالإشارة إلى أنها قامت أيضا بالنقل المباشر لحفلي الافتتاح والاختتام، وكذا جميع المباريات التي حصلت الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة على حقوق بثها أرضيا، مع التعليق على هذه المباريات باللغة الأمازيغية من طرف الصحفيين الرياضيين المكلفين عبر بلاتوهات تحليلية قبل وبعد كل مباراة، وبعد وصول المنتخب المغربي لنهائيات هذه البطولة العالمية.

وتابع المصدر عينه، أن قناة “تمازيغت” قدمت برامج خاصة مباشرة تجاوزت مدة بثها 04 ساعات، نقلت من خلالها فرحة المغاربة في ربوع البلاد بانتصارات المنتخب المغربي، إذ قامت الأطقم الصحفية والتقنية للقناة بنقل أجواء الابتهاج والفرحة من عدة مدن مغربية، ومن مختلف عواصم العالم، إضافة إلى نقل وقائع الاستقبال الملكي والجماهيري للمنتخب الوطني بالرباط.

وأوضحت الوزارة، أن الوفد الصحفي الموحد الذي أوفدته الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة إلى قطر تكون من 06 أعضاء، انسجاما مع عدد الاعتمادات التي خصصها الاتحاد الدولي لكرة القدم للشركة.

جدير بالذكر أن المنتخب الوطني المغربي كان قد وصل إلى نصف نهائي كأس العالم قطر 2022، منهيا المنافسات في المركز الرابع، بعد خسارته في مباراة الترتيب أمام كرواتيا، موشحا نفسه كأول منتخب عربي وإفريقي يبلغ هذا الدور، بعدما كان الأول الذي تأهل إلى ثمن النهائي سنة 1986 بالمكسيك.

المصدر: اليوم 24