اليوم الاحد 2024/9/8 - صباحاً

عقدة المستضيف.. عندما أطاح كومان وفان باستن بـ ألمانيا في قلب هامبورج

عقدة المستضيف.. عندما أطاح كومان وفان باستن بـ ألمانيا في قلب هامبورج

المغرب سبورت كوورة

دائما ما يكون صاحب الأرض في البطولات المجمعة له الأفضلية الكبرى قبل بداية البطولة، حيث يكون جمهوره بأكثر من باقي الجماهير بأكثر من 3 أضعاف، وهذا ما يكون عامل سلبي للمنافسين في مثل هذا النوع من البطولات.

وقبل بطولة كأس أمم أوروبا 2024 في ألمانيا، لُحظ بأن صاحب الأرض في البطولة تاريخيا ليس له الأفضلية عكس ما يُظهره الواقع والأرقام من حيث الجمهور والملعب وحتى العوامل البشرية، والتي من الممكن يتأثر بها الحكام في بعض الألعاب بفضل الجمهور.

ولكن في بطولة اليورو، والتي بدأت منافستها تاريخيا في عام 1960، وتم خوض منافستها 16 مرة، لم يفز منها صاحب الأرض بالبطولة سوا 4 مرات فقط، بينما توج الضيوف 12 مرة، وهو 3 أضعاف تقريبًا.

ويقدم لكم 365scores سلسلة “عقدة المستضيف” والتي يشرح فيها كيف خسر المستضيف البطولة في الـ 12 مرة.

يورو ألمانيا الغربية 1988

أقيمت بطولة يورو 1988 على ملاعب ألمانيا، حيث لُعبت بنظام المجموعتين، ووقع أصحاب الأرض في المجموعة الأولى والتي سُميت بمجموعة الموت، وكانت تضم منتخبات “إيطاليا وإسبانيا والدنمارك”.

بدأ منتخب ألمانيا بطولة اليورو بمواجهة إيطاليا، حيث انتهت المباراة بين المنتخبين بالتعادل بهدف لكل منتخب، وكانت المباراة الافتتاحية للبطولة وقتها، حيث احرز أندرياس بريمه هدف منتخب ألمانيا، بينما جاء هدف منتخب إيطاليا عن طريق روبيرتو مانشيني.

ولكن قد بدأت البطولة فعليا لمنتخب ألمانيا ضد منتخب الدنمارك في الجولة الثانية، حيث قدم وقتها مستوى رائع أمام جماهيره، وحقق أولى انتصاراته بهدفي يورجن كلينسمان وأولاف ثون، وفي الجولة الثالثة حسمت الماكينات الألمانية صدارة المجموعة بإسقاط منتخب إسبانيا بثنائية رودي فولر.

وانهى منتخب ألمانيا تلك المجموعة في الصدارة برصيد 7 نقاط، وبفارق هدف وحيد فقط عن الوصيف منتخب إيطاليا، وفي المجموعة الثانية، واجه أصحاب الأرض، منتخب هولندا وهو الاضعف على الورق من منتخب الاتحاد السوفييتي والذي تصدر المجموعة برصيد سبع نقاط، وكان المرشح الأول للتتويج باللقب في هذه النسخة.

وتوقع الجميع، بأن منتخب ألمانيا سيواجه منتخب الاتحاد السوفييتي بالفعل في المباراة النهائية، في لقاء سيكون ناري بين أصحاب الأرض ضد المنافس الأقوى في أوروبا، وبالفعل حقق الاتحاد السوفييتي الانتصار ضد إيطاليا، بثنائية نظيفة أحرزهما ليتوفتشينكو وأوليج بروتاسوف.

بينما كانت المفاجأة الكبرى في النصف نهائي الأخر، وذلك عندما حقق منتخب هولندا الفوز ضد ألمانيا الغربية، ليسقط أصحاب الأرض بهدفين مقابل هدف وحيد، في مباراة كان بطليها رونالد كومان وماركو فان باستن على ملعب فولفكسبارك في مدينة هامبورج وسط حضور تخطى 60 ألف متفرج في 21 يونيو 1988.

ولم يتوقف منتخب هولندا عند ذلك، ولكن رفض التفريط في اللقب بعد تخطيه لأصحاب الأرض، وحقق مفاجأة أخرى بالفوز على حساب الاتحاد السوفييتي في المباراة النهائية بثنائية فان باستن ورود خوليت، ليكملوا سلسلة مفاجأت البطولة من فريق خسر أولى مبارياته فيها ليتوجون بالذهب في نهاية المشوار وسط حضور 70 ألف متفرج في الاستاد الأولمبي.

وكان نضم منتخب هولندا في تلك البطولة هو ماركو فان باستن، والذي سجل 5 أهداف في 5 مباريات، وحصل على جائزة هداف البطولة وقتها.


المصدر: 365scores