اليوم السبت 2024/4/20 - صباحاً

“كاف” يقرر عدم معاقبة المغرب جراء غيابه عن “الشان” ويحذر الجزائر بشأن تصريحات “حفيد مانديلا”

“كاف” يقرر عدم معاقبة المغرب جراء غيابه عن “الشان” ويحذر الجزائر بشأن تصريحات “حفيد مانديلا”

المغرب سبورت كوورة

اجتمع مجلس الاتحاد الإفريقي لكرة القدم الانضباطي، لمناقشة الأمر الذي أحالته إليه اللجنة المنظمة لبطولة الأمم الإفريقية للمحليين الجزائر 2022، بعد عدم حضور المنتخب الوطني المغربي في الجزائر، لمباريات المجموعة المقررة والبيان الذي أدلي به في حفل افتتاح “الشان”.

وأوضح الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، في بلاغ له، أنه بعد المداولات وفحص الأدلة بما في ذلك عدد من المراسلات بين الجزائر والمغرب و”الكاف”، خلصت اللجنة التأديبية إلى أن الجامعة المغربية لم تكن قادرة على السفر والمشاركة في “الشان” بسبب ظروف خارجة عن إرادتها تمامًا، وبالتالي لا توجد عقوبة على الإطلاق.

وتابع الجهاز الوصي على الكرة الإفريقية، أنه في ضوء النتيجة المذكورة أعلاه، رفض مجلس التأديب مطالبة الاتحاد الجزائري لكرة القدم بالتعويض عن غياب المغرب عن المسابقة”.

وأضاف “كاف”، أنه بالنسبة للاتحاد الجزائري لكرة القدم وفي أعقاب البيان الذي تم الإدلاء به في حفل افتتاح “الشان”، أحال “الكاف” الأمر إلى المجلس التأديبي لمزيد من التحقيق.

وأردف المصدر ذاته، أنه بعد دراسة مستفيضة لجميع العناصر والأدلة المتاحة، رأى مجلس التأديب أنه لا ينبغي أن يجد المسؤولية بالنيابة عن الاتحاد الجزائري لكرة القدم، وأن أحكام المسؤولية الصارمة لم يكن من الممكن توقعها ولا ينبغي أن تنطبق على البيان الذي أدلى به مانديلا خلال حفل افتتاح “الشان””.

واختتم “كاف” بلاغه، بالإشارة إلى أنه ومع ذلك، أصدر مجلس التأديب تذكيرًا رسميًا لجميع الاتحادات الوطنية بما في ذلك الجزائري، ليكون على دراية بأن أحكام المسؤولية بالإنابة والمسؤولية الصارمة قد يتم تطبيقها في المستقبل نتيجة لأي بيانات سياسية أو غيرها من البيانات الصادرة في مسابقة “الكاف” الرسمية أو الحدث الذي قد يقوم به طرف ثالث.

وكانت الجزائر قد أعلنت عن رفضها دخول المنتخب الوطني المغربي المحلي لأراضيها عبر رحلة مباشرة، بطائرة خاصة تابعة للخطوط الملكية المغربية من الرباط إلى قسنطينة، للمشاركة في كأس الأمم الإفريقية للمحليين، الذي توج به المنتخب السنغالي، بعد فوزه في المشهد الختامي على صاحب الأرض والجمهور بالضربات الترجيحية .

وكان رئيس الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، باتريس موتسيبي، ورئيس الاتحاد الدولي للعبة جياني إنفانتينو، شاهدين على عدم منح الترخيص لطائرة المنتخب للذهاب صوب الجزائر في رحلة مباشرة، من قبل السلطات هناك، حيث انتظرت البعثة الوطنية في المطار لساعات بغية الحصول على الترخيص، قبل أن تغادر إلى حال سبيلها أمام أنظار الوفد الإفريقي والدولي.

المصدر: اليوم 24