اليوم الثلاثاء 2024/4/30 - صباحاً

لعنة ريال مدريد في كأس ملك إسبانيا.. أصعب من دوري أبطال أوروبا؟

لعنة ريال مدريد في كأس ملك إسبانيا.. أصعب من دوري أبطال أوروبا؟

المغرب سبورت كوورة

لم يتمكن فريق ريال مدريد من الفوز بلقب كأس ملك إسبانيا، مُنذ زمن طويل، حيث لم يذق طعم الانتصار في البطولة الثانية في إسبانيا، ولم يصعد إلى منصات التتويج في تلك البطولة مُنذ 9 سنوات، رغم فوزه بكل الألقاب الممكنة في السنوات الماضية.

ولطالما استعصت بطولة كأس ملك إسبانيا على ريال مدريد، رغم تواجد أكثر من مدرب، بدايةٍ من رافاييل بنيتيز، مرورًا بالفرنسي زين الدين زيدان، والإسباني جولين لوبيتيجي، والأرجنتيني سانتياجو سولاري، وأنشيلوتي نفسه في موسمه الأول خلال ولايته الثانية مع المرينجي.

وتعود آخر مرة فاز بها النادي الملكي بمسابقة كأس ملك إسبانيا إلى عام 2014، تحت قيادة المدرب الإيطالي، كارلو أنشيلوتي، في ولايته الأولى حين فاز في النهائي على برشلونة بهدفين مقابل هدف، في ليلة لا تُنسى لمُشجعين المرينجي، كان بطلها الويلزي جاريث بيل وهدفه في الشهير في شباك خوسيه بينتو بعد تفوقه في السرعة على مارك بارترا.

ومُنذ ذلك الحين لم يتمكن المرينجي مطلقًا من الفوز باللقب، ولم يصل حتى نهائي كأس ملك إسبانيا في مناسبة واحدة خلال السنوات التسع الماضية، رغم نجاحاته العديدة.

وتمكن ريال مدريد في السنوات الماضية من الفوز بالعديد من الألقاب إذ نال لقب دوري أبطال أوروبا في 4 مناسبات وحصل الدوري الإسباني (3 مرات)، كما توج بكأس العالم للأندية في (5 مناسبات)، فضلًا عن كأس السوبر الإسباني (3 مرات)، ومثلهم في كأس السوبر الأوروبي، وأيضًا الدوري الإسباني.

يعني ذلك أن المرينجي نال 21 لقبًا في مختلف المسابقات، عدا بطولة كأس الملك، التي نال فيها اللقب الـ19 في 2014، ليكون ثالثًا في سجّل الأندية المتوجة بمسابقة الكأس خلف أتلتيك بلباو (23 لقب)، وبرشلونة (31 لقبًا) الأكثر تتويجًا.

وخلال السنوات الماضية، ودع الملكي مسابقة الكأس في 2015، حيث خسر ذهابًا من أتلتيكو مدريد (2-0)، وتعادل إيابًا (2-2)، ليودع المسابقة من دور الـ16 بالهزيمة بأربعة أهداف مقابل هدفين.

الملكي خارج كأس ملك إسبانيا بفضيحة إدارية

بينما في 2016، ودع البطولة بقرار من الاتحاد الإسباني لكرة القدم، بإقصاء المرينجي من مسابقة كأس ملك إسبانيا، بعد الخطأ الإداري الذي وقع فيه الفريق الملكي، بإشراك لاعب موقوف في لقائه ضد مضيفه قادش.

وكان بينيتيز مدرب الفريق الملكي آنذاك، قد زج باللاعب الروسي دينيس تشريشيف، في مباراة الفريق ضد مضيفه قادش، فريق الدرجة الثالثة التي انتهت بنتيجة (3-1)، ضمن دور الـ 32 من كأس إسبانيا، رغم أنه كان من المفترض أن تطبق عقوبة الإيقاف لمباراة واحدة الموقعة على هذا اللاعب في الموسم الماضي عندما كان يلعب في صفوف فياريال لتلقيه 3 بطاقات صفراء أمام كل من ريال سوسييداد وخيتافي وبرشلونة على التوالي؛ كما فُرضت على ريال مدريد غرامة تبلغ 6001 يورو (6531.32 دولار).

بينما في 2017، ودع المسابقة على يد سيتا فيجو من دور ربع النهائي، خسر ذهابًا بهدفين مقابل هدف وتعادل إيابًا بهدفين لمثلهما ليودع البطولة بنتيجة (4-3) تحت قيادة زين الدين زيدان.

واستمر إخفاق المرينجي في البطولة للسنة الرابعة تواليًا، وودع كأس الملك في 2018 من دور ربع النهائي، بعد السقوط أمام ليجانيس، بعدما خسر في مباراة الإياب بهدفين مقابل هدف في “سانتياجو برنابيو”، ولم يستفيد من فوزه ذهابًا بهدف نظيف.

احصائيات اللاعبين


أما في عام 2019، رغم الوصول إلى نصف النهائي، لكنه لم يتمكن من المرور إلى النهائي، واصطدم بالغريم برشلونة، وتعادل ذهابًا بهدفٍ لمثله، وسقط إيابًا في “كامب نو” بثلاثة أهداف دون رد، تحت قيادة سانتياجو سولاري.

وفي 2020، أقصى المرينجي تحت قيادة زين الدين زيدان، في ولايته الثانية، بعد الهزيمة من ريال سوسيداد بنتيجة (4-3) في مواجهة تألق فيها المعار من اللوس بلانكوس مارتن أوديجارد.

واستمرت خيبات اللوس بلانكوس في كأس ملك إسبانيا، وودع ريال مدريد البطولة في 2021 بفضيحة كروية هذه المرة، بعد الخسارة من ديبورتيفو ألكويانو الذي ينشط في دوري الدرجة الثالثة الإسباني بهدفين مقابل هدف في دور الـ32 من المسابقة.

بينما في العام الماضي 2022، ودع النادي الملكي كأس الملك، من دور ربع النهائي، بعد الخسارة من أتلتيك بلباو بهدف نظيف، جاء في الوقت القاتل بالدقيقة 89، ألكس بيرنجوير.

هل تستمر لعنة ريال مدريد في كأس ملك إسبانيا؟

ويتأهب النادي الملكي لملاقاة برشلونة هذا العام في دور نصف النهائي، ويأمل المرينجي ألا تتواصل لعنة كأس الملك، حيث سيواجه النادي الكتالوني مرتين ذهابًا وإيابًا.

وتقام مباراة ريال مدريد ضد برشلونة، مساء الخميس الموافق 3 مارس 2023، على ملعب “سانتياجو برنابيو”، وتنطلق في تمام الساعة الحادية عشر مساءً بتوقيت مكة المكرمة، العاشرة بتوقيت القاهرة، فيما تقام مواجهة الإياب يوم 5 أبريل على ملعب “كامب نو”.

عام المباراة الدور
2015 ودع بعد الخسارة من أتلتيكو مدريد (4-2) في مجموع المباراتين دور الـ16
2016 أقصى على يد قادش (ودع البطولة بقرار الاتحاد الإسباني لإشراك لاعب موقوف) دور الـ32
2017 هزيمة من سيلتا فيجو (4-3) في مجموع المباراتين دو ربع النهائي
2018 أقصى بسبب قانون أهداف خارج الديار بعد الخسارة من ليجانيس (2-1) إيابًا رغم الفوز ذهابًا (1-0) دو ربع النهائي
2019 هزيمة من برشلونة (4-1) في مجموع المباراتين دور نصف النهائي
2020 هزيمة من ريال سوسيداد (4-3) دور ربع النهائي
2021 هزيمة من ديبورتيفو ألكويانو (2-1) دور الـ32
2022 هزيمة من أتلتيك بلباو (1-0) دور ربع النهائي

مباريات اليوم

 

المصدر: 365scores