اليوم الاربعاء 2024/4/24 - مساءً

المدرب الشاب شرف الدين دينار ل المغرب سبورت:” تطوعت للعمل مع الجامعة الملكية المغربية حبا في وطني و المغرب قادر على تنظيم أكبر التظاهرات”

تابعونا على تليجرام تابعونا على تليجرام

يعتبر المدرب الشاب شرف الدين دينار، المدرب المغربي المقيم ببرشلونة واحدا من أهم الأطر المغربية في ميدان التكوين و الاكتشاف في أوروبا، وخاصة الدوري الاسباني، ساهم في اكتشاف العديد من لاعبات المنتخب الوطني المغربي، بمختلف الفئات العمرية للمنتخب، وأقنع العديد من اللاعبات بحمل قميص لبؤات الأطلس.
IMG 20230211 WA0009 - المغرب سبورت.كوم
في حواره مع موقع المغرب سبورت عبر عن استعداده الكبير لخدمة مشروع الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم النسوية، كونه يحس بالفخر والإعتزاز لخدمته المغرب من خلال تقديم لاعبات مغربيات محترفات بالدوري الإسباني لتعزيز صفوف المنتخبات الوطنية، مشيرا إلى أن المنتخب النسوي قادر على مقارعة كبار القارة السمراء و الفوز باللقب الإفريقي.
IMG 20230211 WA0008 - المغرب سبورت.كوم
شرف الدين، كان مدرب شبان فريق تيراسا الإسباني، ويعمل حاليا ب نادي Wss Barcelona، ساهم في تطعيم الفئات العمرية للمنتخب بالعديد من اللاعبات، من بينهن كوثر التقي 22 سنة الممارسة بفريق ساباديل، نورة الوديني 17 سنة من فريق سانس برشلونة، ودليلة بورحو من فريق تيراسا، وفاطمة غربي من فريق مون فيميني الكتالوني، لاعبتي منتخب أقل من 20 سنة.
IMG 20230211 WA0005 - المغرب سبورت.كوم
هل يرجع تطور كرة القدم النسوية في المغرب إلى الإعتماد على المحترفات أم أننا نملك بطولة وطنية نسوية في المستوى؟
تقصد تطور المنتخبات ،المحترفات يبقون بالفعل إضافة إيجابية لأن جل اللاعبات يأتين من بطولات قوية من أوروبا و أمريكا و هنا يبقى دور التكوين المستمر و التأطير الجيد و على أعلى المستويات ،ناهيك عن حب الانتماء و حب تمتيل بلدهم الأصل و الاجداد وهو دافع قوي يعطي طاقة إيجابية فوق الملعب أما بالنسبة للاعبات البطولة أغلبهن لديهن موهبة فردية و هناك بعض الأندية الوطنية تشتغل باحترافية لكن قليلة.
و يبقى دور المدرب في دمج هته الكتلة و جعلها مندمجة ليكون منتخب قوي قادر على الفوز بالألقاب وجلب بطولات قارية مستقبلا.
نعلم أنك تطوعت لخدمة المنتخب الوطني المغربي النسوي وقدمت العديد من اللاعبات من الدوري الإسباني، هل هذا مخطط من الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم النسوية أم اجتهاد شخصي؟
طبعا عملت متطوعا وهو واجب بالنسبة لي و فخر أن أمد يد العون بكل ما أستطيع لي أي المساهمة في تطوير هذا الميدان في بلدي، الإ أنه اجتهاد شخصي و انفرادي تعرضت للعديد من الصعوبات و العراقيل لكن الحمد لله و بفضل رضا الوالدين و حب الناس نجحنا.
IMG 20230211 WA0003 - المغرب سبورت.كوم
هل تعتقد أن المنتخب الوطني المغربي النسوي قادر على الفوز بلقب إفريقي في السنوات القادمة؟
نعم لما لا و هناك مواهب و عمل قاعدي و مخطط من طرف الجامعة في تطوير الكرة النسوية ، كذلك وجود العديد من المحترفات اللواتي أعطين الإضافة و لا ننسى الأرضية و المراكز المتقدمة الموجودة في المغرب.
هل تلقيت دعوة من الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم النسوية للعمل معها؟
لا كانت هناك اتصال مع الطاقم السابق kily لكن مع الكوفيد توقف كل شي كذلك هناك العديد من المشاريع التي أعمل عليها هنا في إسبانيا، ليس بالضرورة أن اتلقى اتصالات حتى اساعدها انا أخدم وطني فقط أساعد و متعاون ، أنا و الحمد لله اشتغل هنا و مقيم لمدة طويلة ويبقى المغرب بلدي و أصلي و أفتخر كوني مغربي.
مؤخرا تلقيت عروضا من أندية خليجية وأخرى من نيوزيلندا للعمل مع بعض الأندية لماذا رفضت الانتقال خارج أوروبا والاشتغال هناك؟
نعم تلقيت مجموعة من العروض، لكني رفضت العمل خارج الديار الإسبانية، لأن لكل شخص ظروفه الشخصية و العملية و الاهم الأسرية،و ليس كل شي يساوم بالمال انا هنا اشتغل و عندي مكانتي و أصبحت معروفا بحكم عملي و اجتهادي لسنين
،كما كانت لنا سابقة في إعداد دورة تكوينية لنظريات من الاتحاد السعودي و أعمال أخرى احترافية اقول ما بها.
ماذا يحتاج المنتخب الوطني المغربي النسوي لكي يكون مثل منتخبات جنوب افريقيا و نجيريا وكبار القارة الأفريقية ؟
يحتاج بطولة قوية منافسة، بالاضافة إلى التكوين المستمر، ثم التأطير الصحيح، مع الإعتماد على كفاءات من ذوي الخبرة، ووجود أطر تعرف كيف تتعامل مع اللاعبات، أو بمعنى آخر الاحتراف، لأننا تتوفر على بنية تحتية مهمة و مراكز ذات مستوى عالمي و هناك طاقات و مواهب كثيرة.
كيف تقيم تنظيم المغرب ل كأس العالم للأندية ؟ وهل ترى أن المغرب قادر على تنظيم كأس الأمم الأفريقية القادمة ؟
تنظيم مبهر يفرح القلب، صنع مغربي 100/100 مع الإعتماد على تاريخنا و أصالتنا و موسيقى من تراثنا و لا ننسى الرسائل الإيجابية لكل لعالم و تكريم الأسطورة البرازيلية الراحل بيلي.
نعم المغرب قادر على تنظيم كأس الأمم الأفريقية القادمة، لقد اصبح رمزا لاحتضان أكبر التظاهرات القارية ككأس أفريقيا الأخيرة للمنتخبات النسوية و كذلك كأس العالم للأندية، و كأس عصبة الأبطال التي فازت بها الجيش الملكي، لقد أصبح المغرب وجهة عالمية، والدليل على ذلك الاشعاع العالمي الذي خلفه كأس العالم للأندية المقيمة حاليا بكل من طنجة و الرباط و التي حضرت حفل الافتتاح بملعب ابن بطوطة بطنجة العالية والغالية.

تابعوا آخر الأخبار من المغرب سبورت على Google News تابعوا آخر الأخبار من المغرب سبورت على Google News