اليوم السبت 2024/3/2 - صباحاً

كأس أمم إفريقيا… المنتخب الإيفواري ينتصر على مالي ويواجه الكونغو الديمقراطية في نصف النهائي

كأس أمم إفريقيا… المنتخب الإيفواري ينتصر على مالي ويواجه الكونغو الديمقراطية في نصف النهائي

المغرب سبورت كوورة

حجز منتخب ساحل العاج مقعدا له في نصف النهائي، عقب الانتصار بهدفين لهدف على مالي، في المباراة التي جرت أطوارها، اليوم السبت، على أرضية ملعب السلام، بمدينة بواكي الإيفوارية، لحساب ربع نهائي نهائيات كأس الأمم الإفريقية كوت ديفوار 2023.

واتسمت المباراة في جولتها الأولى بالندية بين المنتخبين، منذ صافرة الحكم المصري محمد عادل، بحثا عن افتتاح التهديف مبكرا، ومن ثم محاولة إضافة أهداف أخرى، أو الحفاظ على التقدم، لضمان التأهل إلى نصف النهائي، لمواجهة الكونغو الديمقراطية، المتأهل سلفا إلى المربع الذهبي، عقب انتصاره على غينيا بثلاثة أهداف لهدف.

وأتيحت الفرصة للمنتخب المالي للتقدم في النتيجة عند الدقيقة 17 من ضربة جزاء، إلا أن أداما تراوري فشل في ترجمتها إلى هدف، بعدما تمكن الحارس يحيى فونانا من التصدي لتسديدته، لتستمر المباراة في شد وجذب بين الطرفين أملا في زيارة الشباك، بغية مواصلة المشوار في العرس الإفريقي، الذي عرف تأهل كلٍّ من الكونغو الديمقراطية، ونيجيريا، إلى نصف النهائي.

وتبادل الطرفان السيطرة فيما بينهما أملا في الوصول إلى الشباك، من خلال المحاولات التي أتيحت لهما، إلا أن الفشل كان العنوان الأبرز لكل الفرص، جراء تسرع اللاعبين في إنهاء الهجمات، ناهيك عن الوقوف الجيد للحارسين يحيى فونانا، ودجيجي ديارا، ليستمر الوضع على ماهو عليه إلى غاية الدقيقة 44، التي عرفت طرد اللاعب أوديلون كوسونو، تاركا ساحل العاج يكمل اللقاء بعشرة لاعبين.

وحاول المنتخب المالي استغلال النقص العددي لنظيره الإيفواري في الوقت بدل الضائع، إلا أن كل فرصه غاب عنها التركيز والدقة، في الوقت الذي اعتمد رفاق فونانا على الهجمات المرتدة، التي لم تكلل بالنجاح، لتنتهي بذلك الجولة الأولى كما بدأت على وقع البياض، علما أن أبناء ايريك شيلي، تأهلوا إلى ربع النهائي بعد الانتصار على بوركينافاسو بهدفين لهدف، فيما تواجد كوت ديفوار في دور الثمانية، بعد فوزه على حامل اللقب السنغال بالضربات الترجيحية.

ونزل رفاق كيكي كوياطي بكل ثقلهم على الدفاع الإيفواري خلال أطوار الجولة الثانية، منذ صافرة الحكم المصري محمد عادل، بحثا عن الهدف الأول، إلا أنهم فشلوا في تحقيق مرادهم، في ظل تواصل تألق الحارس يحيى فوفانا في التصديات، ناهيك عن الوقوف الجيد لرفاقه في الدفاع، بينما ظل المهاجمون يبحثون عن الثغرة التي ستوصلهم إلى شباك دجيجي ديارا، لاقتناص فوزٍ ثمينٍ يؤهلهم إلى نصف النهائي.

وبعد العديد من المحاولات الفاشلة، تمكن المنتخب المالي من افتتاح التهديف في الدقيقة 71 عن طريق اللاعب دورجيلس نيني، بتسديدة قوية من خارج مربع العمليات، لم تترك أية فرصة للحارس يحيى فوفانا للتصدي، ليجد بذلك المنتخب الإيفواري نفسه متأخرا في النتيجة قبل 15 دقيقة من نهاية المباراة، ومطالبا بالاندفاع بأكبر عدد من اللاعبين لإدراك التعادل، والمرور على الأقل إلى الشوطين الإضافيين.

وبحث المنتخب الإيفواري عن التعادل بشتى الطرق الممكنة في العشر دقائق الأخيرة من المباراة، دون تمكنه من تحقيق مراده، في ظل تسرع لاعبيه في إنهاء الهجمات بعد الوصول إلى مربع العمليات، سواء أثناء التسديد أو التمرير، ناهيك عن الوقوف الجيد للحارس دجيجي ديارا، في الوقت الذي لم يفلح مالي في الوصول إلى شباك يحيى فوفانا للمرة الثانية.

وفي الوقت الذي كانت المباراة تتجه إلى النهاية بانتصار مالي بهدف نظيف والتأهل إلى نصف النهائي، تمكن المنتخب الإيفواري من تعديل النتيجة في الدقيقة 90 عن طريق اللاعب سيمون ادينجرا، منهيا اللقاء في وقته الأصلي بالتعادل الإيجابي هدف لمثله، انتقل على إثره الطرفان إلى الشوطين الإضافيين، لعلهما يحسمان في هوية المنتخب المتأهل إلى المربع الذهبي، لمواجهة الكونغو الديمقراطية.

وكاد المنتخب الإيفواري أن يضيف الهدف الثاني برأسية اللاعب سباستيان هالر في الجولة الإضافية الأولى، لولا العارضة الأفقية التي نابت عن الحارس دجيجي في التصدي، في الوقت الذي لم تعرف الدقائق المتبقية أي جديد من ناحية عداد النتيجة، بالرغم من المحاولات التي أتيحت للطرفين، لينتهي بذلك الشوط الأول الإضافي بالتعادل الإيجابي هدف لمثله.

واستمر المنتخبان في البحث عن هدف الانتصار، الذي سيذهب بمسجله إلى المربع الذهبي، دون تمكن أيٍّ منهما من تحقيق مراده، في ظل تسرع اللاعبين في إنهاء الهجمات، ناهيك عن التصديات الجيدة للحارسين يحيى فوفانا، ودجيجي ديارا، ليستمر الوضع على ماهو عليه دون أي تغيير في عداد النتيجة، وفي الوقت الذي كانت المباراة تتجه للمرور إلى الضربات الترجيحية، تمكن كوت ديفوار من تسجيل الهدف الثاني، تأهل على إثره إلى نصف النهائي.

وسيواجه منتخب ساحل العاج الكونغو الديمقراطية، يوم الأربعاء المقبل، السابع من فبراير الجاري، بداية من الساعة التاسعة ليلا، على أرضية ملعب الحسن واتارا، بمدينة أبيدجان الإيفوارية، لحساب نصف نهائي نهائيات كأس الأمم الإفريقية كوت ديفوار 2023.

المصدر: اليوم 24